إنضم لقناتنا على تيليجرام
أغلق

موقع نتيجة نت الرسمي الموقع التعليمي الأول المتخصص في تقديم خدمة الحصول علي نتيجة الشهادة الإعدادية 2024 بالإسم ورقم الجلوس في مصر مجاناً خدمة عرض نتيجة الشهادة الاعدادية حسب ترتيب الطالب علي مستوي المدرسة والإدارة والمحافظة والجمهورية ، اعرف نتيجتك في محافظتك فوراً من خلال إشعارات الموقع التي تصل علي تليفونك إستقبال نتيجة الصف الثالث الإعدادي 2024 بالإسم ورقم الجلوس فقط بالدرجات نتيجة جميع المواد المضافة للمجموع والغير مضافة للمجموع ، أبحث عن موقع natiga4dk.net في محرك بحث جوجل وأستعلم فوراً في جميع مراكز محافظات جمهورية مصر ، شارك معنا نتيجة الثانوية العامة 2024 بالإسم ورقم الجلوس مع معرفة ترتيب الطالب علي مستوي الجمهورية وتنسيق دخول الثانوية والكلية

"تنبية" أشترك في قناة موقعنا علي تلجرام وإحصل علي نتيجتك بالإسم تجدون الرابط هنا "https://t.me/natiga4dk"

المواد المقررة علي الصف الأول الثانوي

المواد المقررة علي الصف الأول الثانوي
شارك

تم النشر : منذ شهرين

المواد المقررة علي الصف الأول الثانوي، حالة من الترقب والحيرة سادة بين الاجواء وتحديدا طلاب وطالبات الصف الأول الثانوي، ففي إطار جهود تطوير التعليم وتحسين جودة العملية التعليمية، تم الإعلان مؤخرا عن إعادة هيكلة المرحلة الثانوية في النظام التعليمي المصري، والتي تهدف دائما إلى تحسين تجربة الطلاب في الصف الأول الثانوي من خلال تقليل عدد المواد الدراسية وتركيز المنهج على المواد الأساسية، ويشمل هذا التغيير بشكل عام تقليل المواد الدراسية من عشرة إلى ستة، مما يعكس توجهًا نحو تعليم أكثر تكاملًا وفعالية.

المواد الدراسية الجديدة في الصف الأول الثانوي

فيما يتعلق بشأن المواد المقررة علي الصف الأول الثانوي فقد ورد أن:

اللغة العربية واللغة الإنجليزية

سوف تظل كلا من اللغة العربية واللغة الإنجليزية من المواد الأساسية التي يدرسها الطلاب في هذه المرحلة، حيث تعتبران من أهم اللغات التي تسهم في تعزيز مهارات الطلاب اللغوية والتواصلية، كما سوف يتم التركيز على تطوير مهارات القراءة والكتابة والتحليل في هاتين اللغتين، مما يسهم بشكل كبير في تحسين الأداء الأكاديمي للطلاب.

مادة التاريخ

أما عن هذه المادة، فسوف تدخل مادة التاريخ ضمن المواد الدراسية الأساسية للطلاب، حيث سوف توفر للطلاب فهماً أعمق لتاريخهم الثقافي والسياسي، كما سوف تكون هذه المادة فرصة لتعريف الطلاب بالمسؤولية التاريخية والفكر النقدي، مما يعزز من قدرتهم بشكل كبير على فهم الأحداث والوقائع التاريخية بجانب تحليل تأثيراتها.

الرياضيات

بالنسبة إلى إلى هذه المادة الدراسية، فقد ورد أنه سوف تظل مادة الرياضيات من المواد الأساسية التي سيواصل الطلاب دراستها، كما من المقرر أن يتم التركيز على تطوير المهارات الحسابية والتحليلية للطلاب من خلال منهج متكامل يعزز من قدراتهم على حل المشكلات وتطبيق المفاهيم الرياضية في الحياة اليومية.

العلوم المتكاملة

ورد أنه سوف تعتبر مادة العلوم المتكاملة من أهم التغييرات في هيكلة المرحلة الثانوية الأخيرة والتي قد تم الكشف عنها، حيث تشمل هذه المادة دمج كلا من مادتي الكيمياء والفيزياء في مادة واحدة، حيث يهدف إلى تقديم العلوم بشكل متكامل يساعد الطلاب على فهم الروابط بين التخصصات العلمية المختلفة وتطبيقاتها العملية.

الفلسفة والمنطق

سوف تكون مادة الفلسفة والمنطق خلال هذا العام جزءًا من المنهج الدراسي، حيث تهدف إلى تنمية مهارات التفكير النقدي والتحليل المنطقي لدى الطلاب لتطوير قدراتهم في التعبير عن الأفكار بجانب تحليل المشكلات بشكل منهجي.

مقترح المواد الدراسية المقررة على طلاب الثانوية العامة بعد إعادة هيكلتها

في إطار سعي وزارة التربية والتعليم لتحقيق التميز الأكاديمي وتطوير المنظومة التعليمية، تم إعادة هيكلة المواد الدراسية المقررة على طلاب الثانوية العامة وفقًا للشعب الثلاثة: الأدبي، العلمي علوم، والعلمي رياضة. 

المواد الدراسية لشعبة علمي علوم

قد ورد أنه بالنسبة إلى المواد الدراسية لشعبة علمي علوم فإن:

1. اللغة العربية

تمنح مادة اللغة العربية 80 درجة، حيث تركز المادة على تطوير المهارات اللغوية، وفهم كلا من النصوص الأدبية والنحو والصرف.

2. اللغة الأجنبية الأولى

تمنح للطلاب مادة اللغة الأجنبية الأولى 60 درجة، حيث تؤكد على مهارات الطلاب في القراءة والكتابة والتحدث والاستماع بلغة أجنبية.

3. الأحياء

مادة الأحياء، سوف تمنح الطلاب 60 درجة، حيث أنها تركز على دراسة الكائنات الحية، بيئتها، ووظائفها الحيوية، وتساعد الطلاب على فهم الأسس البيولوجية للحياة.

4. الفيزياء

قد ورد أن مادة الفيزياء قد حدد لها 60 درجة، حيث تركز على دراسة قوانين الطبيعة والقوى والحركة.

5. الكيمياء

مادة الكيمياء تمنح ايضًأ الطلاب 60 درجة، وتشمل في محتواها دراسة العناصر الكيميائية وتفاعلاتها.

وبذلك يكون المجموع الكلي: 320 درجة

المواد الدراسية لشعبة علمي رياضيات

قد أعلن مؤخرا أنه بالنسبة إلى المواد الدراسية لشعبة علمي رياضيات بعد التعديل فسوف تكون:

1. اللغة العربية

تمنح اللغة العربية الطلاب 80 درجة، كما سوف يتم التركيز على تنمية المهارات اللغوية الأساسية.

2. اللغة الأجنبية الأولى

مادة اللغة الأجنبية الأولى لطلاب هذا العام تمنح 60 درجة، كما أنها تهدف إلى تحسين مهارات الطلاب في استخدام اللغة الأجنبية.

3. الرياضيات

تعطى هذه المادة 60 درجة للطلاب، وهي من المواد الرئيسية التي تركز على تطوير مهارات الطلاب في التحليل وحل المشكلات الرياضية.

4. الكيمياء

تمنح 60 درجة للطلاب، وتوفر لهم دراسة العناصر والتفاعلات الكيميائية، كما أنها تعتبر من المواد الأساسية لشعبة علمي رياضيات.

5. الفيزياء

كما تمنح هذه المادة 60 درجة، وسوف يتم التركيز على دراسة كلا من القوى والحركة والظواهر الطبيعية.

لذا سوف يكون المجموع الكلي: 320 درجة

المواد الدراسية للشعبة الأدبية

بالنسبة إلى المواد الدراسية للشعبة الأدبية فقد ورد أن:

1. اللغة العربية

تعطى مادة اللغة العربية 80 درجة، حيث يمكن للطالب دراسة كلا من الأدب والنحو وفروع اللغة العربية الأخرى.

2. اللغة الأجنبية الأولى

تمنح الطلاب 60 درجة، كما تهدف إلى تعزيز المهارات اللغوية في اللغة الأجنبية.

3. التاريخ

كما توفر 60 درجة للطلاب، ويتعرف خلالها على الأحداث التاريخية وتحليلها.

4. الجغرافيا

توفر للطالب 60 درجة، وتغطي كلا من التضاريس والمناخ والموارد الطبيعية.

5. الإحصاء

إن مادة الإحصاء سوف توفر 60 درجة، وتساعد الطالب في معرفة تحليل البيانات واستخدام الأساليب الإحصائية المختلفة.

ليكون بذلك المجموع الكلي: 320 درجة

مواد أخرى غير مضافة للمجموع

 

توجد بعض المواد التي تدرس بشكل إضافي ولا تضاف إلى المجموع الكلي للدرجات، وتشمل مواد تدعيمية تهدف إلى تحسين المستوى الأكاديمي للطلاب.


شارك